تقرير : أشهر فضائح  المطاعم العالمية  للوجبات السريعة في عام 2014
محمد السيد - أعمال (ترجمة)



مع اقتراب نهاية عام 2014 وبداية عام جديد ننشر تقرير عن فساد أشهر المطاعم العالمية على مستوى العالم وفضائح اللحوم الفاسدة والمنتهية الصلاحية التي تقدمها لزبائنها كوجبات شهية في عام 20014.
فنبدأ تقريرنا من أكبر مدن الصين "شنغهاي" التي قامت فيها السلطات بصدور قرار إغلاق مصنع (osl) للمواد الغذائية الذي يتبع لمستثمرين من الولايات المتحدة الامريكية والتي تقوم بتوريد اللحوم لعمالقة المطاعم العالمية مثل ماكدونالدز وكنتاكي وفرايد تشكن , وجاء قرار الاغلاق بسبب أحدث وأكبر فضيحة لسلامة الغذاء في الصين .
وأعلنت قناة شنغهاي , أنها سجلت مزاعم من العمال الذين يعملون في مصنع خلط اللحوم منتهية الصلاحية مع المنتجات الظارجة والتي تعتمد على تضليل مفتشي الجودة من ماكدونالدز وفقاً لما نشرته صحيفة (بوسنيس إنسايدر) بتاريخ 21 يوليو 2014.

وقالت إدارة الأغذية والأدوية بشنغهاي في بيان أنه قام المسؤولين بإغلاق مصنع شنغهاي هوشي للصناعات الغذائية واستولوا على المنتجات التي تستخدم في الطهي التي هي منتهية الصلاحية .

وأظهرت لقطات تليفزيونية لإلتقاط أحد العمال صور وفيديوهات للحوم وفطائر الهمبرغر من الطابق قبل وضعها في ماكينات التصنيع , والتعامل مع لحم البقر المنتهي للصلاحية .

وقد واجهت سلسلة مطاعم كنتاكي سلامة الاغذية في الصين من قبل, عندما عثرت السلطات الصينية مستويات مفرطة من المضادات الحيوية في الدواجن من مصادر الموردين المحليين في عام 2012, وفقاً لما نشرته صحيفة (ساينج ذا أونسين ) بتاريخ 7 أكتوبر 2014.

أما في اليابان فقامت سلسلة مطاعم ماكدونالدز بتحذر شديد اللهجة من الخسارة بعد فضيحة سلامة الأغذية , بعد أن قدمت تقريراً أعدته ماكدونالدز تتوقع فيه خسارة سنوية صافية قدرها (156) مليون دولار وهي أكبر خسارة للشركة منذ 11 عاماً.
وكان التحذير انعكاس من اسقاط المجموعة التي تقدم الوجبات السريعة في وقت سابق عن أن نسبة الارباح السنوية قدرت بـ 6 بليون يورو في شهر يوليو السابق , وألغت الشركة في وقت لاحق توقعات 2014 في أرباحها على خلفية تراجع المبيعات بعد أن تم القبض على موردها التي تتخذ من الصين مقراً لها الذي كان يصدر لماكدونالدز اللحوم منتهية الصلاحي ومخالفة قواعد سلامة الأغذية الأخرى.

والجدير بالذكر أن اليابان هي ثاني أكبر سوق لماكدونالدز على مستوى دول العالم , وقالت السيدة كازانوفا مسئولة المطاعم في اليابان ان الخسائر الناجمة عن شطب الدجاج المباعة الفاسدة بلغت 6 مليون دولار , وانه بعد تفجير الفضيحة , أوقفت ماكدونالدز جميع واردات منتجات الدجاج من الصين وتحولت مصادرها الى تايلاند , وسوف تبدأ بالأستيراد للدجاج من البرازيل, وتحاول الشركة أن تفعل ما في وسعها لاستعادة ثقة عملائها .

ونشرت صحيفة (فوكس نيوز) الامريكية أشهر فضائح "كنتاكي" على مر السنين :
منشفة .
طلبت سيدة بريطانية مع أبن زوجها عام 2014 وجبة من دجاج كنتاكي , وعندما بدأ ابن زوجها في تناول الطعام ووجد ان السندوتش لا يحتوي على أية دجاج ولكن يحتوي على منشفة زرقاء.

كلي حيوان .
وجد مواطن بريطاني أخر عام 2013 شيئاً غربياً مرعباً في وجبته عندما حاول فصل الدجاج عن العظام , واعتقد أنه مخ دجاجة ولكن أكد المسئولون أنه "كلى" رأس دجاجة .
ذهبت سيدة أمريكية من ولاية فرجينيا مع أطفالها لمطعم كنتاكي لتجد رأس دجاجة مقلية في كيس وجبتهم .

سالمونيلا.
من أكبر الكوابيس في تاريخ كنتاكي فهو تسمم لعائلة استرالية عام 2005 , عندما تناولت وجبة تحمل فيروس السالمونيلا مما أسفر عن إصابة طفلة في السابعة من عمرها بتلف في المخ وأصبحت من ذوي الإعاقة ورفعت دعوة قضائية ضد السلسة وفازت بها عام 2012 وفقاً لما نشرته صحيفة (فوكس نيوز).

image

image

image




55555
خدمات المحتوى


  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في www.yahoo.com