قطر تتعهد باستثمار أكثر من 6 مليارات دولار في بريطانيا
أعمال : متابعات


تعهدت قطر يوم الاثنين باستثمار خمسة مليارات جنيه استرليني (6.3 مليار دولار) في بريطانيا مبدية دعمها لخامس أكبر اقتصاد في العالم قبل يومين فقط من بدء رئيسة الوزراء تيريزا ماي المحادثات الرسمية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وللبلد العربي الخليجي الغني استثمارات تبلغ 40 مليار استرليني في بريطانيا تشمل معالم بارزة في لندن مثل ناطحة السحاب شارد ومتجر هارودز وفندق سافوي وحصة في حي كناري وارف المالي.

وفي حين فاجأ تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في استفتاء 23 يونيو حزيران مستثمرين ومديرين تنفيذيين كثيرين فإن كبار المسؤولين الماليين في قطر استغلوا فرصة مؤتمر استثماري في لندن للتعهد بدعم بريطانيا بعد الخروج من الاتحاد.

وقال الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار إن صندوق الثروة السيادي البالغة قيمته 335 مليار دولار يتوقع فرصا في بريطانيا ويتطلع إلى قطاعات البنية التحتية والرعاية الصحية والتكنولوجيا.

وقال الشيخ عبد الله بن محمد بن سعود آل ثاني خلال المؤتمر "مازلت أبحث، فحتى بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ستكون هناك فرص يمكن لجهاز قطر للاستثمار اقتناصها حقا.. وقتما تود الحكومة أن يشارك جهاز قطر للاستثمار فنحن مستعدون."

وقال رئيس الوزراء القطري الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني في بيان إن قطر تتوقع استثمار خمسة مليارات استرليني في بريطانيا على مدى السنوات الخمس القادمة.

أوقدت صدمة استفتاء يونيو حزيران شرارة أعمق أزمة سياسية في بريطانيا منذ الحرب العالمية الثانية وأكبر تراجع ليوم واحد على الإطلاق للاسترليني مقابل الدولار لكن الاقتصاد واصل النمو.

غير أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي - المرجح أن يكون في 2019 - يثير عددا من الأسئلة بخصوص مستقبل النمو الاقتصادي ومكانة لندن باعتبارها المركز المالي الوحيد المنافس لنيويورك




55555
خدمات المحتوى


  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في www.yahoo.com