28-07-1439 02:43
دبي - اعمال :


يناقش مجلس الشورى السعودي الثلاثاء المقبل التقرير السنوي لصندوق التنمية العقاري عن العام المالي 1437 /1438، وفقا لصحيفة "الرياض".



وأوضحت الصحيفة أن الصندوق قد وعد عبر إجابات مندوبيه على أسئلة لجنة الإسكان والخدمات التي ضمنتها التقرير بتحقيق مطالبات المجلس وأعضائه، وأنه سيتولى في التقارير المقبلة وضع تحليل لأرقام الطلبات الموافق عليها من الصندوق وكذلك إحصاءات العقود الموقعة من قبل المواطنين التي بموجبها حصلوا على المسكن شهرياً وسنوياً.



وحسب التقرير المعروض للمناقشة الثلاثاء، ظهر للجنة الإسكان أن هناك معلومات كثيرة ومهمة غير واضحة للجمهور، تتضمن آلية التعامل مع البنوك، وجدولة توفير القروض لتلبية الطلب الكبير على الإسكان، وأعداد المواطنين الذين لن يدفعوا أي فوائد على القروض، وتفاصيل الشراكة مع القطاع الخاص.



وقالت لجنة الإسكان والخدمات إن الصندوق لم يدرج أي مؤشرات لقياس سرعة إنجاز طلبات التقديم ولا توزيع القروض مكانياً، ولا رضا المقترضين، وحثته على تفعيل وتطبيق قيمه المعلنة التي وردت في التقرير وأبرزها العدالة والشفافية والكفاءة والمسؤولية.



ولاحظت اللجنة أن الإقبال كان دون المستوى المتوقع على المنتجات والبرامج التي تمت مع القطاع الخاص والبنوك التجارية لإيجاد بدائل لتمويل الإسكان نسبة إلى حجم الطلب الكامن الذي يقدر بحوالي 420 ألف قرض.



كما يصوت المجلس على توصية لتقديم القروض الملائمة للأسر الشابة وطالبت الصندوق العقاري بمراعاة جدولة السداد بما يتماشى مع دخل الأسرة.




55555
خدمات المحتوى


  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في www.yahoo.com