الجدعان: ميزانية العام القادم توسعية ولن تختلف كثيرا عن البيان التمهيدي
دبي - اعمال :


توقع محمد الجدعان وزير المالية السعودي، ألا يختلف إعلان ميزانية العام القادم عن أرقام البيان التمهيدي الذي تم الإعلان عنه، مبينا أن الاختلافات لن تكون جوهرية.

وأكد في مقابلة مع قناة "العربية" على هامش اجتماعات قمة العشرين في بيونس آيرس، أن ميزانية العام القادم ستكون تنموية توسعية.

وأوضح الجدعان أن بيانات النصف الأول من 2018 أظهرت نموا جيدا في الناتج المحلي غير النفطي مقارنة بالإصلاحات التي قامت بها المملكة، كما نما قطاع الصناعات التحويلية غير النفطية بنسبة ممتازة تبلغ 5%، متوقعا أن يستمر النمو للسنة القادمة وعلى المدى المتوسط.

وبخصوص أسعار النفط، أوضح الجدعان أن توقعات المملكة فيما يخص الميزانية وخطة التوازن المالي على المدى المتوسط تأخذ بالحسبان تقلبات أسعار النفط.

وأضاف أن رؤية المملكة 2030 تهدف لزيادة الإيرادات غير النفطية والتوسع في الاقتصاد وزيادة مصادر الدخل، حيث إن التقدم الذي حصل خلال الثلاث سنوات الماضية رفع نمو الإيرادات غير النفطية بشكل ممتاز جدا، حيث تتم تغطية نسبة 30% من الميزانية من الإيرادات غير النفطية، ما خفف من حدة تقلبات النفط على الإيرادات الحكومية.



وعن نسبة الاستدانة في العام المقبل، قال الجدعان إنها لن تصل إلى 21 – 22 % تقريبا من الناتج المحلي الإجمالي في 2019، مؤكدًا أن النسبة لن تتجاوز 25% خلال السنوات الأربع المقبلة، وذلك يرجع إلى عوامل عديدة منها حجم العجز في الميزانية وأوضاع السوق.

وحسب البيانات المتاحة على "أرقام"، أصدرت وزارة المالية، سبتمبر الماضي، البيان التمهيدي للميزانية العامة للدولة لعام 2019، حيث قدرت الإيرادات بنحو 978 مليار ريال والنفقات بـ 1106 مليارات ريال، أي بعجز متوقع بنحو 128 مليار ريال.




55555
خدمات المحتوى


  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في www.yahoo.com